المنهج الوزاري والأهداف العامة 2020

  • ضمان التعليم الجيد، والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع
  • تحسين استقطاب المعلمين و تأهيلهم و نتطويرهم
  • تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبتكار و التعلم
  • تطوير المناهج و أساليب التعليم و التقويم
  • تعزيز القيم و المهارات للطلبة
  • تعزيز قدرة نظام التعليم و التدريب لتلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل
  • رفع مشاركة القطاع الأهلي و الخاص في التعليم و التدريب

CCSS

تتبع المدرسة المعايير الأساسية المشتركة المستخدمة في الولايات المتحدة للغة الإنجليزية والرياضيات ومعايير الدولة للجيل التالي للعلوم. توفر المعايير فهمًا ثابتًا وواضحًا لما يُتوقع أن يتعلمه الطلاب ، بحيث يعرف المعلمون وأولياء الأمور ما يتعين عليهم القيام به لمساعدتهم.

تم تصميم المعايير لتكون قوية وذات صلة بالعالم الحقيقي ، مما يعكس المعرفة والمهارات التي يحتاجها شبابنا للنجاح في الكلية والمهن. مع المعايير ، سيكون طلابنا مستعدين بالكامل للمستقبل ، وستكون مجتمعاتنا في وضع أفضل للتنافس بنجاح في الاقتصاد العالمي.

بناءً على الأساس الممتاز للمعايير التي وضعتها الدول ، فإن معايير الدولة الأساسية المشتركة هي الخطوة الأولى في تزويد شبابنا بتعليم عالي الجودة. يجب أن يكون واضحًا لكل طالب وأب ومعلم معايير النجاح في كل مدرسة.

قام المعلمون وأولياء الأمور وقادة المجتمع بوزن كبير للمساعدة في إنشاء معايير الدولة الأساسية المشتركة. تنقل المعايير بوضوح ما هو متوقع من الطلاب في كل مستوى دراسي. سيتيح هذا لمعلمينا أن يكونوا مجهزين بشكل أفضل لمعرفة ما يحتاجونه بالضبط لمساعدة الطلاب على التعلم ووضع معايير فردية لهم.

تركز معايير الدولة الأساسية المشتركة على الفهم والإجراءات المفاهيمية الأساسية بدءًا من الصفوف الأولى ، وبالتالي تمكين المعلمين من أخذ الوقت اللازم لتدريس المفاهيم والإجراءات الأساسية جيدًا – وإعطاء الطلاب الفرصة لإتقانها. بوجود كل من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين في نفس الصفحة والعمل معًا لتحقيق أهداف مشتركة ، يمكننا ضمان تقدم الطلاب كل عام والتخرج من المدرسة على استعداد للنجاح في الكلية وفي قوة عاملة حديثة. إن استخدام المنهج الأساسي المشترك ينعكس على المجال التعليمي لجميع الطلاب داخل وخارج البلاد.

سيضمن هذا المنهج المتماسك أيضًا تعليم طلابنا جميع المهارات اللازمة للدخول إلى الجامعات والكليات التي يختارونها داخل وخارج المملكة وأوروبا وأمريكا والشرق الأوسط وآسيا وبلدان أخرى حيث يتم قبول الدبلومات الأمريكية.

برنامج السنوات الإبتدائية

من بين جميع المدارس في المملكة العربية السعودية ،تم اختيار 18مدرسة لمشروع KFF / IB (تطوير المتعلمين والقادة والمعلمين لمستقبل المملكة العربية السعودية) وبكل سرور ، كانت مجموعة مدارس رند واحدة منهم.

من خلال هذه الخطوة الحماسية ، سنتواصل محليًا ودوليًا مع عائلة مدارس عالم البكالوريا الدولية.

البكالوريا الدولية (IB) هي مؤسسة تعليمية غير ربحية تأسست في عام 1968 تقدم أربعة برامج محترمة للغاية للتعليم الدولي (PYP ، MYP ، DP ، CP) التي تطور المهارات الفكرية والشخصية والعاطفية والاجتماعية اللازمة للعيش ، التعلم والعمل في عالم سريع العولمة.

يحتفل التدريس والتعلم في البكالوريا الدولية بالطرق العديدة التي يعمل بها الأشخاص معًا لبناء المعنى وفهم العالم. من خلال التفاعل بين السؤال والفعل والتفكير ، يؤدي هذا النهج البنائي إلى فصل دراسي مفتوح وديمقراطي.

يمكّن تعليم البكالوريا الدولية مدى الحياة بشكل مستقل وبالتعاون مع الآخرين. تعد مجتمعًا من المتعلمين للتعامل مع التحديات العالمية من خلال الاستفسار والعمل والتفكير.

ستضمن PYP أن المدرسة والطلاب وأولياء الأمور يتحركون معًا في رحلة تعليمية مجزية وغنية ستسمح لجميع المتعلمين بالتعبير عن أنفسهم واكتشافهم داخل ملف تعريف IB Learner :

متسائلين

ننمي ملكات فضولنا ، و نطور المهارات اللازمة للتساؤل و البحث و نعرف كيف نتعلم بأنفسنا و مع الآخرين و نتعلم بحماسة و يستمر حبنا للتعلم مدى الحياة

مطلعين

نطور الإستيعاب المبني على المفاهيم ونستخدمه و نستكشف المعرفه عبر مجموعة من الفروع المعرفية ، و ننخرط في القضايا و الأفكار ذات الأهمية المحليية و العالمية.

مهتمين

نبدي العطف و الحنو والإحترام . ونلتزم بالتعاون لتقديم الخدمة ونعمل لإحداث تغيير ايجابي في حياة الآخرين و في العالم من حولنا.

متواصلين

نعبر عن أنفسنا بثقة و إبداع ، بأكثر من لغة و بطرق كثيرة ، نتعاون تعاوناً فعلياً و نصغي لوجهات نظر الآخرين أفراد و جماعة

ذوي مبادئ

نتصرف بإستقامة و أمانة ، بحس شديد الإنصاف و العدالة > و احترام تجاه كرامة الإنسان و حقوق الناس في كل مكان . ،نتحمل المسؤولية عن تصرفاتنا و تبعاتها.

مجازفين

نتعامل مع الغموض بتدبر و تصميم و عزم ، ونعمل بمفردنا وبالتعاون مع الآخرين لاستكشاف افكار جديدة و استراتيجيات مبتكرة و نحن ماهرون في حل المشاكل ، مرنون في وجه التحديات و التغيير

متأملين

مفكرين

نستخدم مهارات التفكير الناقد و التفكير الإبداعي في التحليل و نبادر إلى العمل المسؤول حيال المشاكل المعقدة، ،نتولى زمام المبادرة لإتخاد قرارات منطقية و أخلاقية

منفتحي العقل

نفهم ثقافتنا و تاريخنا الشخصي و قيم الآخرين و تقاليدهم ، ونقدرها حق تقدير ونسعى للاطلاع على مجموعة من وجهات النظر و نقيمها، ونحن على استعداد للتعلم و الاستفادة من تجاربنا.

متوازنين

نفهم أهمية توازن الجوانب المختلفة من حياتنا الفكرية و البدنية و العاطفيةلتحقيق الخير و السعادة و الرفاهية الشخصيةلنا و للآخرين و ندرك علاقة الاعتماد المتبادل بيننا و بين الآخرين و بين العالم الذي نحيا فيه.